کد مطلب:282508 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:302

مقدمة المؤلف
بسم الله الرحمن الرحیم

[1] (.......)

كان صلوات الله علیه.. و ناهضین برفع مناره و محافظین علی اسراره بالصدق و الكذب فیما نقل عنه من اخباره و واضعین لمعجزاته و برهانه غیر مترددین.. و تاویل الایات و الروایات و لا محتاجین الی.. المهمات لئلا یوقعهم فیما لا یعلمون قول جل جلاله (افمن یهدی الی الحق احق ان یتبع امن لا یهدی فما لكم كیف تحكمون) و ان یكونوا مصاحبین للالباب،و للسنه و الكتاب، و مصونین عن مفارقتهما فی الاسباب و الاداب، لم یتجدد بینهم و بینهما فیما مضی و ما حضر من الاوقات، خطر العداوات، ولا كدر المعاقباث و المعاتبات، قد دل الله جل جلاله، و رسوله صلوات الله علیه و آله و سلم علیهم ببیان المقال، و لسان الحال مما وهب لهم من صفات الكمال، فی الفعال و المقال.

و بعد: فانی وجدت الاهتمام بمعرفه الملاحم، و ما یشتمل علیه



[ صفحه 16]



من المعجزات الداله علی وجوب قبول المراسم، و تعظیم الیه..

و تفضیل ما تضمنته من تجمیل ذكر الحلیم الكریم..و صان [2] من یعرفها من خطرها الهاجم بالصدقات و الدعوات.. الحادثات و وجدت فیها.. الغائبات و الحجج البالغات علی الربوبیه، و الامور النبویه.. الحمد و الشكر ان یبلغ بحقها الی الغایات.. وقفت من كتب الملاحم و الفتن، عن جدی محمد محیی السنن.. هی ما یستحقه بها من المنن، و كانت المعرفه بها من الجنن التی یرجی بها الصیانه عن المحن، و ما یخاف من اهل العداوه و الاحن، ثم انقل كلما وقفت علیه، و حفظت یسیرا من كثیر، مما اعتقدت اننی احتاج الیه، ورایت بالله جل جلاله و لله جل جلاله ان اذكر ثلاثه تصانیف منها ما راینا لا غنی لمن یحتاج الیها عنها (احدها) كتاب الفتن: تالیف نعیم بن حماد الخزاعی لانه اقرب عهدا بالصحابه و التابعین و قد زكاه جماعه من المفسرین، فقال الخطیب فی تاریخ بغداد فی ترجمته نعیم بن معاویه بن الحارث بن همام بن سلمه بن مالك ابو عبدالله الخزاعی ثم قال: روی عنه یحیی بن معین و احمد بن منصور الرمادی، و محمد بن اسماعیل البخاری، و قال: كان نعیم یسكن مصر، و ذكر باسناده الی ابراهیم بن عبدالله بن الجنید قال: سمعت یحیی بن معین و سئل عن نعیم بن حماد فقال ثقه، و كان نعیم بن حماد رفیقی بالبصره. و ذكر الخطیب باسناده الی علی بن الحسین بن حبان قال: وجدت فی كتاب ابی بخط یده قال ابو زكریا: حدثنا نعیم بن حماد ثقه صدوق رجل صدق، انا اعرف الناس به كان رفیقی بالبصره كتب عن روح بن عباده خمسین الف حدیث.

و روی الخطیب باسناده الی ابی مسلم صالح بن احمد بن عبیدالله العجلی حدثنی ابی قال نعیم بن حماد المروزی ثقه.



[ صفحه 17]



(فصل) و ذكر الخطیب باسناده عن محمد بن سعد قال: نعیم بن حماد كان من اهل(مرو) و طلب الحدیث طلبا كثیرا بالعراق و الحجاز ثم نزل مصر فلم یزل فیها حتی اشخص منها فی خلافه ابی اسحاق بن هارون فسئل عن القرآن فابی ان یجیب فیه بشیء مما ارادوه علیه فحبس بسامراء فلم یزل محبوسا بها حتی مات فی السجن فی سنه ثمان و عشرین و مائتین.

و ذكر الخطیب فی ترجمه ابی حنیفه ان نعیم بن حماد روی فی احادیثه عن اصحاب علی بن ابی طالب علیه السلام وعمن روی عنه من اصحاب عبدالله بن عباس و عبدالله بن مسعود و غیرهم.

(الفصل الثانی): كتاب الفتن لابی صالح السلیلی بن احمد بن عیسی ابن شیخ الحسانی تاریخ نسخه الاصل سنه سبع و ثلاثمائه بخط مصنفها فی المدرسه المعروفه بالتركی بجانب الغربی من واسط من نسخه هی الاصل علی ما حكاه من ذكره انه شاهدها.

(الفصل الثالث): كتاب الفتن تالیف ابی یحیی زكریا بن یحیی بن الحارث البزاز تاریخ كتابتها سلخ شهر ربیع الاول سنه احدی و تسعین و ثلاثمائه استعرتها من وقف النظامیه.

(فصل)و قد اقتضت الاستخاره ان اذكر من هذه الثلاثه المصنفات ما یوفقنی الله جل جلاله لذكره و اكون فی ثقله متابعا لمقدس امره، و حافظا بجمعه ما تفرق من سره و مستفتحا لابواب بره و نصره، و تعظیم قدره و التعریف لما یجب علی ذلك من حمده و شكره، و اجعله ابوابا و فی كل باب اذكر ما اشتمل علیه الباب من خبره و خبره، و اقید ذكر الابواب التی فی ذلك الكتاب لیعرف الناظر فیها ما اشتملت علیه فیطلبه من حیث یرشده الیه انشا الله تعالی.



[ صفحه 18]




[1] سقط من نسخة الاصل التي بخط المؤلف بأكل الأرضة اسطر من الحمد لله و الصلوات ، و هي محل البياض في السطر الاول و الكلمات التي في بعض الصحائف.

[2] وصيانة.